كان عليه الصلاة والسلام لا يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها
وفضلها ، وهذه بعض أحكامها :
1) حكمها : صلاة الوتر من السنن المؤكدة الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة منها :
* عن علي رضي الله عنه قال : الوتر ليس بحتم كالصلاة المكتوبة ولكن سنة سنها
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل
القرآن ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن .
* وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (
أوتروا قبل أن تصبحوا ) رواه مسلم .
2) وقتها : أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء ، وأنه يمتد
إلى الفجر .
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله
زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر ) رواه أحمد.
وأفضل وقتها أخر الليل لمن علم أنه سوف يستيقظ ، قال عليه الصلاة والسلام : (
من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر
الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل ) أخرجه مسلم.
3) عدد ركعاتها : ليس للوتر حد أعلى ، وأقلها ركعة واحدة لقول النبي صلى الله
عليه وسلم : ( الوتر ركعة من آخر الليل ) رواه مسلم ، ولا يكره الوتر بركعة
واحدة كما يظن البعض لقوله عليه الصلاة والسلام : ( ومن أحب أن يوتر بواحدة،
فليفعل ) أخرجه أبو داود . وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر
بواحدة لحديث عائشة رضي الله عنها : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي
بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة ) أخرجه مسلم . ويصح أكثر من ثلاث
عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في حديث البخاري : ( صلاة الليل مثنى مثنى
فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة ) ، ويجوز أن يصليها متصلة كلها سواء أربع ركعات
أو ثمان أو عشر ، ثم يجلس للتشهد ويسلم ؛ فعن أم سلمة قالت : ( كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع وخمس لا يفصل بينهن بسلام ولا كلام ) رواه
النسائي وابن ماجة وأحمد .
4) القنوت في الوتر : يسن القنوت فيها ؛ فعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال:
( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني
فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ،
وقني شر ما قضيت ، إنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت
ربنا وتعاليت ) أخرجه أبو داود.
5) الدعاء بعده : يسنُّ للموتر أن يَقول عقِب صلاتِه : ( سبحانَ الملِك
القدُّوس ) ثلاثاً
\
[i]