منتدى أبناء المحمودية

ادب وشعر وموسيقى وفن ورسم قصه وروايه
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخولحمل من هناحمل من هنا
مرحباً بكم ... نرحب بكل الأعضاء المتواجدون حالياً والجدد

شاطر | 
 

 رئيس «البحوث الزراعية» : علينا الاستعداد لسد العجز الزراعي بسبب النقص المائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميتو
محمداوى بريمو
محمداوى بريمو
avatar

عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
العمر : 25
الموقع : http://elshamy92.jeeran.com/

مُساهمةموضوع: رئيس «البحوث الزراعية» : علينا الاستعداد لسد العجز الزراعي بسبب النقص المائي   السبت يونيو 28, 2008 6:14 am

حذر الدكتور أيمن فريد أبوحديد، رئيس مركز البحوث الزراعية، من خطورة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية وتأثيرها علي الزراعة المصرية، مشيراً إلي أن مصر تجري حالياً أبحاثاً علمية لاستنباط سلالات زراعية تتحمل التغيرات المتوقعة في درجات الحرارة والجفاف والآفات باستخدام تكنولوجيا الهندسة الوراثية.

وأشار أبوحديد في تصريحات لـ «المصري اليوم» إلي أنه من المتوقع زيادة الاحتياجات المائية لزراعة المحاصيل الزراعية بنحو ٨% مقارنة بالاحتياجات المائية الحالية، وهو ما يشكل «ضغطاً» علي الموارد المائية المصرية «المحدودة»، بالإضافة إلي التغير في الاحتياجات الزراعية من الأسمدة.

وطالب بضرورة استخدام أساليب الري الحديثة لترشيد استهلاك المياه والحد من الفاقد منها، مشيراً إلي أن استخدام أساليب الري التقليدية مثل الري بالغمر، خاصة في المناطق التي تعاني من ارتفاع منسوب الماء الأرضي بها، سيؤدي إلي انحسار المساحة المزروعة وهو أسوأ الخيارات ـ علي حد وصفه ـ داعياً إلي ضرورة الاستعداد لسد العجز في الإنتاج نتيجة للنقص المائي المتوقع بسبب التغيرات المناخية، وهو ما يستلزم إجراء المزيد من الأبحاث العلمية في مجال إنتاجية المحاصيل لكي نتجنب الآثار السلبية لهذه التغيرات.

وأشار رئيس مركز البحوث الزراعية إلي أنه من المتوقع أن تتسبب التغيرات السابقة في زيادة حدة الحوادث المناخية الضارة، مثل الفيضانات وموجات الجفاف والأعاصير، مشيراً إلي أن الزراعة أحد أهم النشاطات الإنسانية التي ستتأثر بشدة في حالة حدوث تغيرات مناخية.

وقال أبوحديد: إن مصر من الدول محدودة الموارد المائية، مما يتطلب حسن استخدامها بما يتناسب مع التوسع الأفقي، وبالأسلوب الذي يضمن استمرارية صلاحية الأراضي القديمة للإنتاج الزراعي.

وأوضح أن هذه المناطق تعاني حالياً العديد من المشاكل، مثل ارتفاع الملوحة ومستوي الماء الأرضي، مما يقلل من كفاءتها الإنتاجية، لافتاً إلي أن معظم هذه المشاكل ناتج عن استمرارية استخدام نظم الري السطحي منخفضة الكفاءة، مرتفعة الفواقد، شديدة الإهدار للمياه، فضلاً عن عدم استخدام نظم إدارة الري الحقلي بها، حيث تتعدي كميات المياه المضافة ـ حسب قوله ـ دائمة الاحتياجات الفعلية للمحاصيل، مما يقلل من مقدار المنفعة من وحدة المياه.

وأشار إلي أن الدراسات العلمية تتنبأ بزيادة معدلات الأمطار الساقطة علي هضبة الحبشة مما سيزيد من كميات المياه المتدفقة بنهر النيل، ولكن بنسب محدودة. وعلي الجانب الآخر، تتناقص كميات المياه الجوفية وتنخفض جودتها، وقال: مع التوسع الكبير بالرقعة الزراعية المشهود الآن وزيادة الاحتياجات المائية والاتجاه العام إلي التكثيف الزراعي،

فإن الموارد المائية المحلية ستتعرض لضغوط شديدة ـ حتي ولو لم يتغير المناخ عن معدلاته الحالية، قد تضع القطاع الزراعي ككل في وضع شديد الحرج.

وأضاف رئيس المركز: إن أي تغير يطرأ علي تركيز ثاني أكسيد الكربون، أو نسبة سقوط أشعة الشمس أو تغير كميات المياه، يؤثر علي إنتاجية هذا النبات، وعلي ذلك فأي تغير في المناخ، قد يؤدي إلي اضطراب العمليات الزراعية والإنتاجية، مشيراً إلي أنه بالنسبة للوضع في المناطق الزراعية التي تروي من مياه الأنهار فقط، مثل مصر،

فإن هناك عوامل كثيرة يجب وضعها في الاعتبار وتابع: أهم هذه العوامل هي الأصناف والأنواع النباتية، فيمكن تغيير مواعيد الزراعة «تبكيراً»، حتي تتاح أطول فرصة للنمو في درجات حرارة معتدلة، أو زراعة الأصناف والأنواع التي كانت تجود في الجنوب واستخدامها للزراعة في المناطق الشمالية، وهنا يلاحظ أن تبكير الزراعة، أياً ما كانت، يكون مرهوناً بالانتهاء من المحصول السابق،

لأننا نزرع أكثر من محصول في السنة الواحدة، وغالباً ما تكون إنتاجية الأصناف التي تجود في الجنوب أقل من إنتاجية الأصناف التي تجود في الشمال، مشدداً علي ضرورة الاستعداد لسد العجز في الإنتاج نتيجة للنقص المتوقع نتيجة التكيف.

وقال أبوحديد: هناك ضغوط أخري لتوافر الغذاء سواء نباتيا أو حيوانيا، ناتجة عن التزايد السكاني، مما يعني أنه يجب الاحتياط ليس فقط لإنتاج الكميات التي تكفينا الآن، ولكن التي يجب أن تكفينا في المستقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elshamy92.jeeran.com/
 
رئيس «البحوث الزراعية» : علينا الاستعداد لسد العجز الزراعي بسبب النقص المائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء المحمودية :: كل حاجه :: سمعت اخر خبر-
انتقل الى: